كيف تسيطر على حياتك ؟




أن تسيطر على حياتك فمعناه أن تسير بخطوات ثابته نحو المستقبل الذي تخطط له, و ضمن خطة مدروسة, تحتمل التغيير حسب الظروف, قد يكون هناك ما سيقف في طريقك, من أحداث لا يمكن تغيرها, و وقائع تشكل عقبات أمام تقدمك, و لكن عليك بأن تكون مرن في التأقلم و التعامل معها, فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في الشعور بالسيطرة على حياتك:-


الميزانية

أن تسيطر على الأمور المادية و الاقتصادية في حياتك جزء كبير من شعورك بالسيطرة على حياتك الذي يعطيك بطريقة أو بأخرى نوعا من السعادة, فعليك أن تسير بخطوات محددة و ثابته في وضع الميزانيات التي تتناسب مع ظروفك الحالية, و لا تنسى أن تأخذ بعين الاعتبار المفاجأت التي عليك توقعها باستمرار, و الميزانيات يجب أن تكون على أكثر من مستوى, مثل أن تكون لديك ميزانية يومية, أسبوعية …., و حتى على مستوى سنوات طويلة.


اغتنم الفرص المتاحة

بعد الدراسة التي تجعلك متأكدا من أن هذه الفرصة حقيقية و تستحق التجربة, فعليك خوضها, من أجل الحصول على المزيد من القوة التي تسمح لك بالسيطرة أكثر على حياتك, أنواع الفرص متعددة و في مختلف مجالات الحياة و سيعرضك فقدها و الندم عليها إلى الشعور بالضعف وعدم التوازن.


“لا” بين وقت و أخر

يجب أن تقول لا متى كنت بحاجة إلى ذلك, فنعم التي تقولها دائما بحجة المجاملة أو مراعاة الأخرين, قد تكون سلوك حسن, و لكن وجودها الدائم في حياتك سيجعلها خارجة عن السيطرة, فأنت عندما تسأل لتجيب بنعم أو لا ستكون صاحب القرار و السلطة, أما أجابتك بنعم دائما, ستجعلك تحصيل حاصل في كل الأمور.


افعل الأشياء التي تجعلك سعيدا

السعادة خيار يسعى الجميع له, و أن تسيطر على حياتك هو أن تجعلها تحوي أقل قدر ممكن من المشاعر السلبية, و شعورك بالسعادة هو الرديف لشعورك بالسيطرة, خصوصا عندما تكون أنت من تصنعها لنفسك.


عالج مخاوفك

أن التخلص من المخاوف يعطيك شعور أكبر بالسيطرة, و يمكنك التخلص منها من خلال السعي إلى إزالة أسبابها, أو التحدث عنها مع أشخاص تثق بهم, أو حتى القيام بالعلاج السلوكي لدى المختص, فمثلا الفوبيا من المرتفعات قد تجعلك غير قادر على السفر باستخدام الطائرة, الذي قد تحتاج إليه في بعض الأوقات, و شعورك بعدم القدرة على الطيران هو انتقاص من سيطرتك على أحداث حياتك.


ابتعد عن التوتر و الضغوطات

تجن التوتر قدر الإمكان, فهو سيجعلك تتصرف و تفكر و تأخذ قرارات دون إرادة واعية منك, وهو ما يجعلك تفقد السيطرة على أحداث حياتك.


التفكير الإجابي

يمكن تلخصيه بقولك أنا استطيع, بمعنى أنك يمكنك الوصول إلى ما تريد بدافع من إيمانك بقدراتك, و بتحفيز من إرادتك القوية من أجل العمل الدؤوب للحصول على ما تريد, بالتفكير الإجابي يمكنك السيطرة على الواقع و المستقبل.


ضع جدول أعمال

لا تتصرف بعشوائية, كن منظما للقيام بكل ما تريد في وقت محدد, فهذا هو الوحه العملي للسيطرة على حياتك, فبغياب الفوضى, و السير الواثق ضمن هذه الجداول الزمنية, هو ما يمكنك من السيطرة, و لا تنسى أن تكون مرننا في تغيير هذه الجداول حسب الظروف.

0 comments:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Terms Of Services - سياسة الخصوصية