كيف يجب ان يكون نوم طفلك في اشهره الأولى

 النوم الطبيعي في هذه السن في عمر الثلاثة شهور ، ينام معظم الأطفال  بشكل عام من 12 الى 15 ساعة  في اليوم، بما فيها أوقات النوم الليلي والغفوات المتكررة  في منتصف النهار. وفي عمر الثلاثة شهور  يبدأ الأطفال بتطوير  عادات نوم أكثر ثباتا ، كما أن أوقات اطعامهم الليلي أصبحت أيضا روتينا يوميا متكررا اعتادوا عليه. هذا لا يعني أن من الواجب أن تلتزمي بروتين قاسي فيما يتعلق بنوم طفلك   في عمر الثلاثة الى أربعة شهور .

على الأرجح فان طفلك الان قد طور  عادات نوم  متناسبة بشكل أو اخر مع عادات أفراد العائلة. ولكن ان أردت مساعدة طفلك على النوم  لفترات أطول  والحفاظ على ساعات استيقاظ مرنة ، فقد يكون الوقت مناسبا الان لتجربة  التدريب على النوم تنبهي الى أن كل طفل هو شخصية منمفردة  لها وقتها الخاص . تنبهي الى ردات فعل طفلك  وعادات نومه وان لم يكن مستعدا لتدريبك على النوم  فأبطئي تلك العملية وجربي بعد عدة  أسابيع النوم خلال الليل في مرحلة ما بين الشهر الثالث والسادس ، يستطيع معظم الأطفال  النوم خلال الليلي كاملا .

نحن لا نتحدث عن ساعات الليل  ، بل اننا نعني بـ "خلال الليل"  5 الى ست ساعات ، الا أن بعض الأطفالل قد ينامون فترات أطول. وهذا قد لا يلبي رغباتك ان كنت تتوقعين أن  ينام طفلك ثمانية الى تسع ساعات. الا نها مرحلة مهمة لك  ومهمة لطفلك، ما سيساعدك على التغلب على عادات نوم مقطعة  والشعور باسترخاء خلال النهار. وان لم ينم طفلك الان خمس ساعات  أو ست ساعات متواصلة خلال الليل ، فأنت لست وحدك، فالكثير من الأطفال  في هذه المرحلة يستيقظون  أكثر من مرة خلال الليل  لتناول الطعام  في عمر 3 الى 6 شهور ، الا أن وصولهم لستة شهور  وان لم يكن قبل ذلك ، سيكون طفلك مستعدا حينها للتدريب على النوم ، ان أردت البدء بتدريبه

 الاستيقاظ مرة أخرى

ان كان طفلك ينام  لفترات طويلة خلال الليل ، فاستمتعي بذلك ، ولكن الأطفال  ممن ينامون خلال الليل  لأسابيع وأشهر قد يبدأون بمعاودة الاستيقاظ مرة أخرى ، لذا لا تتفاجئي  ان عدت للاستيقاظ  كل ساعتين مرة أخرى. قد يكون الأمرمحيرا ومزعجا بالنسبة لك ، الاا أن لطفلك أسبابه.  قد تكون قدراته الاجتماعية في تطور  ليستيقظ بشكل أكبر طالبا صحبتك وبقاءك معه، وقد يكون في طور تعلم مهارات جديدة  مثل التقلب على جنبيه أو الوقوف، حيث يدرب نفسه على تلك الأمور ويستيقظ لأجلها!.كيف يمكنك تأسيس عادات نوم صحية؟ اليك بعهض النصائح  لمساعدة طفلك  على النوم  بهدوء  في هذه السن


أسسي وقتا ثابتا للنوم وغفوات ثابتة

يوميا والتزمي بها حين كان طفلك حديث الولادة ، كنت تعلمين أنه "حان وقت النوم" لدى رؤيتك لعلامات النعاس في عينيه  ( حكة في العينين ، شد الأذنين، وهكذا)  الا أنه وبعد أن كبر قليلا ، فمن واجبك التأسيس  لوقت نوم ثابت  وفترات نوم صغيرة ليلتزم بها ، لتنظيم عادات النوم  لديه. ينام بعض الأطفال على الساعة السادسة مساء يوميا  الا أن البعض الاخر ينامون الساعة الثامنة و أكثر. بالطبع روتين البيت بشكل عام سيؤثر  على جدول مواعيد نوم الطفل. اختاري أوقاتا معقولة  تناسب عائلتك  وان بدا على طفلكرغبته بلبقاء مستيقظا  لما بعد وقت النوم المحدد ،  اعلمي هذه الحقيقة: معظم الأطفال النشطون  في أوقات الليل المتأخرة تعني أن طفلك يشعر بالتعب.

يمكنك البدء بالتخطيط لغفوات محددة خلال النهار كل يوم ( مثلا 9 صباحا ، 12 ظهرا، 3 عصرا )  أو يمكنك وضع طفلك ليتمدد بعد ساعتين من ساعة استيقاظه  فما دام يحصل على فرص عادلة للنوم ، فالطريقتين يمكن تطبيقهما. وان كان طفلك  يستصعب  النوم أو  البقاء نائما  سواء خلال ساعات الليل أو النهار ن فجربي وضعه للنوم في ساعات أبكر ، فالتعب  قد يصعب على طفلك عملية نومه  والحصول على نوعية نوم هادئة.

 ابدئي بتحديد روتين يومي للنوم

ان لم تفعلي ذلك مسبقا  فالوقت الان مناسب  للبدء بوتيننوم يومي. قد يتضمتدريبك  عددا من السلوكيات التي تتضمن حماما دافئا ، وتغيير الحفاض للطفل  وقراءة قصة ما قبل النوم  وغناء أغنية أو لحن هادىء  واعطاءهم قبلةما قبل النوم. مهما كان الروتين الذي يتوافق مع طبيعة حياة عائلتك ، فانكنت تطبقينه بالترتيب نفسه  وبنفس الأوقات يوميا، يحتاج الأطفال الى الثبات والاستمرارية لبناء عاداتهم.

أيقظي طفلك في الصباح  لتثبيت ساعته البيولوجية

 من الجيد أن تتقومي بايقاظ طفلك  فيالصباح  ان نام الى وقت متأخر ، للمساعدة في تثبيت ساعته البيولوجية اليومية . يحتاج طفلك لمتابعة روتين يومي  فيما يتعلق بساعات النوم والاستيقاظ ويحتاج أيضا لتجديد نشاطه من خلال النوم نهارا . ايقاظهم في نفس الساعة كل يوم  سيساعدهم في تثبيت روتين نومهم اليومي.

شجعي طفلك على النوم لوحده وباستقلالية

كلناسواء كنا أطفالا أو كبارا  نستيقظ عدة مرات  في الليل لفتراتقصيرة  ( لثاون عدة  الى دقائق)  نحن كأشخاص كبار نجبر نفسنا على العودة الى النوم  في كل مرة  حتى بدون أن نتذكر. القدرة على معاودة النوم  هيمفتاح مهم  فيما يتعلق بالنوم الليلي . بعض الأطفال يعتادون ذلك بشكل طبيعي ، ولكن ان لم بفعل طفلك  فهذه مهارة يجب أن يتعلمها . واحدة من الطرق التي قد تسساعدهم  هي بتمديدهم في حال شعروا بالنعاس والتعب  خلال فترة استيقاظهم. وان احتاج طفلك لمساعدة  في الوقت الذي تعتقدين أنه مستعد لها ، يمكنك الانتقال الى  طريقة أكثر تعقيدا ز ما سيعتمد عليه طفلك  مرتبط بطريقة تربيتك ، واعتقاداتك الخاصة  واحتياجات طفلك.

2 comments:

luxusumzug يقول...

شكرا لكم ..دائما موفقين..))


umzug
umzug
umzug Wien

luxusumzug يقول...

شكرا لكم .. دائما موفقين ..))

entrümpelung
entrümpelung wien
entrümpelung
entrümpelung wien

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Terms Of Services - سياسة الخصوصية